منتدى فوج الفجر الكشفي

الإسلام ديننا .. العربية لغتنا .. الجزائر وطننا
المنتدى يرحـــب بزواره الكرام
عفوا؟ أنت غير مسجل لدينا يشرفنـــا تسجيلك لإثراء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى فوج الفجر الكشفي

الإسلام ديننا .. العربية لغتنا .. الجزائر وطننا
المنتدى يرحـــب بزواره الكرام
عفوا؟ أنت غير مسجل لدينا يشرفنـــا تسجيلك لإثراء المنتدى

منتدى فوج الفجر الكشفي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فوج الفجر الكشفي

المنتدى الرسمي لفوج الفجر - بسكــرة - بكل جهد..بكل إخلاص ... مستعدا للعمل.

                 
                
            
                 
        
       
             
             
           
          

                     
                     

           

الزيارات حسب الدول

قصة (أدب) Labels=0

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الســــاعة

تم استعراض المنتدى

stats history مرّة

التاريخ الميلادي


التاريخ الهجري

المواضيع الأخيرة

» الحيوانات المفترسة
قصة (أدب) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 8:55 pm من طرف خليل

» من الشبل إلى القائد
قصة (أدب) I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 9:08 pm من طرف oussama

» رحلة إلى القنطرة
قصة (أدب) I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 8:50 pm من طرف oussama

» أهلا بالضيوف الكرام
قصة (أدب) I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 5:16 pm من طرف oussama

» آداب الطموح
قصة (أدب) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 10:53 pm من طرف خليل

» الحركة الإستعمارية
قصة (أدب) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:09 pm من طرف moussi islem

» اختتام المخيم الصيفي 2010
قصة (أدب) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:01 pm من طرف moussi islem

» نصائح طبية عامة
قصة (أدب) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:58 pm من طرف moussi islem

» الفنون المهارات الكشفية للجوالة
قصة (أدب) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:55 pm من طرف moussi islem

hhh

لعبة صور اسلامية في العاب شمس http://games.maktoob.com/game-3180

    قصة (أدب)

    moussi islem
    moussi islem


    تاريخ الميلاد : 02/12/1993
    بلد العضو : قصة (أدب) Gt040vs8
    وحدة العضو : كشـــاف متقدم
    ذكر عدد المساهمات : 73
    تاريخ الميلاد : 02/12/1993
    تاريخ التسجيل : 09/02/2010
    العمر : 30

    قصة (أدب) Empty قصة (أدب)

    مُساهمة من طرف moussi islem الأحد فبراير 28, 2010 2:59 pm

    القصة هي سرد حكائي لمجموعة مترابطة من الأحداث لها بداية ووسط ونهاية،
    يربطها الكاتب ببعضها البعض من خلال اختيار الكلمات التي يعبر فيها الكاتب عن احساس
    شخصي أو مشكلة سائدة في المجتمع. وقد تكون لها أغراض تعليمية أو معرفية أو
    فنية.
    [عدل]
    تعريف
    القصة



    سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرا أو شعرا يقصد
    به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول (روبرت
    لويس ستيفنسون
    ) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة
    القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار
    الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل
    والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.
    [عدل]
    تعريفات
    حول القصة والحكاية



    القصة القصيرة :
    سرد قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن عشرة آلاف كلمة) يهدف إلى إحداث تأثير مفرد
    مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة
    في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة
    هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من
    الشخصيات) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في
    موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص
    القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل
    الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من
    جماعة مغمورة.
    ويذهب بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة قد وجدت طوال التاريخ بأشكال
    مختلفة؛ مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود، وسيدنا يوسف وراعوث، وكانت الأحدوثة
    وقصص القدوة الأخلاقية في زعمهم هي أشكال العصر الوسيط للقصة القصيرة. ولكن الكثير
    من الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال مختلفة للقصة القصيرة، فذلك الجنس
    الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة
    تعي حرياتها الباطنة في الشعور والتفكير، ولها خصائصها المميزة لفرديتها على العكس
    من الأنماط النموذجية الجاهزة التي لعبت دور البطولة في السرد القصصي القديم.
    ويعتبر (إدجار ألن بو) من رواد القصة القصيرة الحديثة في الغرب. وقد ازدهر هذا
    اللون من الأدب، في أرجاء العالم المختلفة، طوال قرن مضى على أيدي (موباسان وزولا
    وتورجنيف وتشيخوف وهاردي وستيفنسن)، ومئات من فناني القصة القصيرة. وفي العالم
    العربي بلغت القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف إدريس في مصر، وزكريا
    تامر في سوريا، ومحمد المر في دولة الإمارات.
    الحكاية :
    سرد قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي أو متخيل، وهو ينطبق عادة على القصص البسيطة
    ذات الحبكة المتراخية الترابط، مثل حكايات ألف ليلة وليلة ومن أشهر الحكايات
    "حكايات كانتربري" لتشوسر. وقد يشير التعبير دون دقة إلى رواية كما هي الحال في
    حكاية (قصة) مدينتين لديكنز.
    الحكاية الشعبية :
    خرافة (أو سرد قصصي) تضرب جذورها في أوساط شعب وتعد من مأثوراته التقليدية.
    وخاصة في التراث الشفاهي. ويغطي المصطلح مدى واسعا من المواد ابتداء من الأساطير
    السافرة إلى حكايات الجان. وتعد ألف ليلة وليلة مجموعة ذائعة الشهرة من هذه
    الحكايات الشعبية.
    اللغة ونوعها ومستواها في العمل القصصي:
    فاللغة العامية لغة مبتذلة لا تقوى على إقامة معان ذات إيحاءات متعددة مؤثرة،
    كما هو الحال في اللغة الأدبية الفصحى.
    [عدل]
    عناصر
    القصة



    1- الفكرة والمغزى:
    وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريدنا
    منا تعلُّمه ؛ لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام المسبقة،
    والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة، وربط كل ذلك بعنوان
    القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …
    2- الحــدث:
    وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور
    الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى … وتتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب
    على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟. ويعرض الكاتب الحدث بوجهة
    نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية، فالراوي قد يكون كلي العلم، أو
    محدودة، وقد يكون بصيغة الأنا (السردي). وقد لا يكون في القصة راوٍ، وإنما يعتمد
    الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور
    الحدث ويدفعه إلى الأمام.أو يعتمد على الحديث الداخلي …
    3- العقدة أو الحبكة :
    وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا، ومعيار الحبكة الممتازة هو وحدتها، ولفهم
    الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -
    - ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟.
    - ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم
    نفسي؟
    - ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
    - هل الحبكة متماسكة.
    - هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل
    وخاتمة.
    4- القصة والشخوص:
    يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد
    التالية :
    أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو
    أنثى وعيوبها، وسنها.
    ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع
    العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته، ودينه وجنسيته
    وهواياته.
    ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر،
    ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط.
    5- القصة والبيئة:
    تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة
    مكانية وزمانية تمارس وجودها.تم الاسترجاع من "/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 10:21 am