منتدى فوج الفجر الكشفي

الإسلام ديننا .. العربية لغتنا .. الجزائر وطننا
المنتدى يرحـــب بزواره الكرام
عفوا؟ أنت غير مسجل لدينا يشرفنـــا تسجيلك لإثراء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى فوج الفجر الكشفي

الإسلام ديننا .. العربية لغتنا .. الجزائر وطننا
المنتدى يرحـــب بزواره الكرام
عفوا؟ أنت غير مسجل لدينا يشرفنـــا تسجيلك لإثراء المنتدى

منتدى فوج الفجر الكشفي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فوج الفجر الكشفي

المنتدى الرسمي لفوج الفجر - بسكــرة - بكل جهد..بكل إخلاص ... مستعدا للعمل.

                 
                
            
                 
        
       
             
             
           
          

                     
                     

           

الزيارات حسب الدول

تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } Labels=0

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الســــاعة

تم استعراض المنتدى

stats history مرّة

التاريخ الميلادي


التاريخ الهجري

المواضيع الأخيرة

» الحيوانات المفترسة
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 8:55 pm من طرف خليل

» من الشبل إلى القائد
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 9:08 pm من طرف oussama

» رحلة إلى القنطرة
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 8:50 pm من طرف oussama

» أهلا بالضيوف الكرام
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 5:16 pm من طرف oussama

» آداب الطموح
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 10:53 pm من طرف خليل

» الحركة الإستعمارية
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:09 pm من طرف moussi islem

» اختتام المخيم الصيفي 2010
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:01 pm من طرف moussi islem

» نصائح طبية عامة
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:58 pm من طرف moussi islem

» الفنون المهارات الكشفية للجوالة
تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:55 pm من طرف moussi islem

hhh

لعبة صور اسلامية في العاب شمس http://games.maktoob.com/game-3180

    تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن خلق الله }

    خليل
    خليل
    Admin


    تاريخ الميلاد : 14/07/1993
    بلد العضو : تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } Gt040vs8
    وحدة العضو : كشـــاف متقدم
    ذكر عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن  خلق الله } Empty تفسير آية { ولآمرنهم فليغيرن خلق الله }

    مُساهمة من طرف خليل السبت فبراير 06, 2010 1:09 pm

    تفسير ايه { ولآمرنهم فليغيرن خلق الله }

    قال ابن عباس : يعني بذلك خصي الدواب وقد روي عن ابن عمر وأنس وسعيد بن المسيب وعكرمة وأبي عياض وقتادة وأبي صالح والثوري وقد ورد في حديث النهي عن ذلك وقال الحسن بن أبي الحسن البصري : يعني بذلك الوشم وفي صحيح مسلم النهي عن الوشم في الوجه وفي لفظ : لعن الله من فعل ذلك وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل ثم قال : ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عز وجل يعني قوله : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } وقال ابن عباس في رواية عنه ومجاهد وعكرمة وإبراهيم النخعي والحسن وقتادة والحكم والسدي والضحاك وعطاء الخراساني في قوله : { ولآمرنهم فليغيرن خلق الله } يعني دين الله عز وجل هذا كقوله : { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله } على قول من جعل ذلك أمرا أي لا تبدلوا فطرة الله ودعوا الناس على فطرتهم كما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تولد البهيمة بهيمة جمعاء هل تجدون بها من جدعاء ] وفي صحيح مسلم عن عياض بن حمار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ قال الله عز وجل : إني خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم
    ابن كثير

    ####################################

    أي : ولآمرنهم بتغيير خلق الله فليغيرنه بموجب أمري لهم واختلف العلماء في هذا التغيير ما هو ؟ فقالت طائفة : هو الخصاء وفقء الأعين وقطع الآذان وقال آخرون : إن المراد بهذا التغيير هو أن الله سبحانه خلق الشمس والقمر والأحجار والنار ونحوها من المخلوقات لما خلقها له فغيرها الكفار بأن جعلوها آلهة معبودة وبه قال الزجاج وقيل : المراد بهذا التغيير تغيير الفطرة التي فطر الله الناس عليها ولا مانع من حمل الآية على جميع هذه الأمور حملا شموليا أو بدليا
    وقد رخص طائفة من العلماء في خصاء البهائم إذا قصد بذلك زيادة الانتفاع به لسمن أو غيره وكره ذلك آخرون وأما خصاء بني آدم فحرام وقد كره قوم شراء الخصي قال القرطبي : ولم يختلفوا أن خصاء بني آدم لا يحل ولا يجوز وأنه مثلة وتغيير لخلق الله وكذلك قطع سائر أعضائهم في غير حد ولا قود قاله أبو عمر بن عبد البر { ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله } باتباعه وامتثال ما يأمر به من دون اتباع لما أمر الله به ولا امتثال له { فقد خسر خسرانا مبينا } أي واضحا ظاهرا
    تفسير فتح القدير





    العبره بعموم اللفض لا بخصوص السبب

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:42 pm